• تجهيز المركز :

تم تجهيز مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة بأحدث الأجهزة بالتعاون مع مؤسسة الأمديست  AMIDEAST وتحت اشراف من أدارة الجامعة متمثلة في أ.د. عبد الفتاح سعود ( نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب )  ليكون مؤهلا لاستقبال الطلاب ذوى الاعاقة وتقديم خدمة تتناسب مع قدر اعاقتهم  حيث ان جميع ما تم توفيره من اجهزة جاء ليغطي كافة احتياجات الطلاب ذوى الإعاقة

  • افتتاح المركز :

تم افتتاح المركز رسميا في 14 ديسمبر 2020 بحضور أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس و أ.د. عبد الفتاح سعود ( نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ) و  ليكون مؤهلا لاستقبال الطلاب و بحضور أ. د سلوي رشاد عميد كلية الألسن، أ. د أسامة السيد عميد كلية التربية النوعية، أ. د حنان كامل وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، أ. د رنا الهلالي مدير المركز، أ. عماد راغب رئيس مجلس إدارة صندوق عطاء، أ. أميرة رفاعي المدير التنفيذي لصندوق عطاء، د. دينا عبد الوهاب، د. دينا محسن من صندوق عطاء، أ. كوينسي ديرمودي مدير مشروع منح الجامعات الحكومية بمؤسسة أميديست، أ. مروة أحمد منسق وزارة التضامن الاجتماعي، د. حياة خطاب عضو مجلس الشيوخ ورئيس اللجنة البارالمبية، أ. رامز ماهر المدير التنفيذي لشركة حلم، إيمان نصر مدير المشروع، ياسمين عمرو منسق المشروع بشركة حلم، أ. اجلال شنودة، مها الهلالي من المجلس القومي للإعاقة.

رؤية المركز: ان نكون من اكبر المراكز المتخصصة الرائدة في الشرق الاوسط في دمج وتمكين الطلاب ذوى الاعاقة بمجتمعاتهم المحلية .

 

رسالة المركز: دمج الطلاب ذوى الإعاقة بالمجتمع الجامعي بجميع عناصره من اعضاء هيئة التدريس والطلاب العاملين مع تمكين الطلاب للاستفادة بأكبر قدر ممكن من قدراتهم ومواهبهم.

 

القيم : القبول غير المشروط الثقة و الصدق والإتقان والجودة ، الالتزام ، المسئولية ، التواضع ، القيادة ، الأمان ، خدمة الأخرين

اهــــداف المـــركز

  1. معاونة الجامعة في القيام برسالتها في تعليم الطلاب من ذوي الإعاقة وتدريبهم.
  2. التنسيق بين المراكز القائمة العاملة بذات المجال والكليات وتقديم الدعم والخدمات المختلفة حسب الحاجة
  3. أن يكون المركز بمثابة نقطة مرجعية مركزية لجميع الطلاب ذوي الإعاقة وملتقى لهم بما يقدمه من تدريبات وورش عمل.
  4. إتاحة الوصول إلى الخدمات من شأن تعزيز دمج الطلاب ذوي الإعاقة وتمكينهم في جميع جوانب الحياة الجامعية.
  5. تغيير المعتقدات السلبية والخاطئة تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على إزالة المعوقات المجتمعية المختلفة التي تواجههم.
  6. المساعدة في تحقيق التزام الجامعة بتفعيل قانون حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ ولائحته التنفيذية و بما يتماشى مع اتفاقية الأمم المتحدة الخاصة بحقوق ذوي الإعاقة.
  7. إزالة كافة العقبات التي قد تقف حائلًا أمام تحقيق المساواة بين الطلاب ذوي الإعاقة وغيرهم في الوصول إلى جميع الخدمات والأنشطة التي تقدمها الجامعة، بما في ذلك مراجعة القوانين واللوائح بالجامعة وكلياتها على سبيل المثال أحقية ذوي الإعاقة في الالتحاق بأية كلية داخل الجامعة وليس بأقسام معينة.

اللائحة المالية والإدارية

تم اعتماد لائحة مالية وإدارية لمركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة  باعتباره وحده خدميه غير هادفه للربح بمجلس الجامعة بجلسته المنعقدة 23/4/2020 وجارى اعتمادها من المجلس الأعلى للجامعات.

 

  • مجلس أدارة المجلس:

تم تشكيل مجلس إدارة مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة تشكيلاً يهدف في المقام الأول إلى توفير خدمة فعلــية (طبية ، ادارية ، … ) للطلاب ذوى الإعاقة بجامعة عين شمس على أرض الواقع  من ناحية  و يسهم في دمجهم  سريعا بالمجتمع الجامعي من ناحية أخرى ، حيث يضم المجلس في عضويته قيمة وقامات علمية بمختلف التخصصات الطبية وكوادر أداريه بجميع الأقســام الإدارية والمالية  وتم اعتماد تشكيل مجلس الادارة  بمجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في 27 / 7 / 2020 .

بروتوكولات تعاون

تم توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس ومؤسسة عطـاء (  مؤسسة عطاء : أو صندوق استثماري خيرى مفتوح  مؤسس من قبل بنك ناصر الاجتماعي يعمل وفق أحكام قانون سوق المال ويستهدف

استثمار الأموال ليوجه عائدها لرعاية ودعم مؤسسات ذوى الإعاقة ويأتي تأسيس الصندوق في أطار إعلان الرئيس السيسي تخصيص  2018 عاما لذوى الاحتياجات الخاصة والاعاقة في مصر  ) تقوم بموجبه مؤسسة عطـاء بتوفير الدعم الكافي لطلاب ذوى الإعاقة تتمثل في الاتي :

  1. توفير كراسي متحركة لطلاب الإعاقة الحركية.
  2. المساهمة في توفير سلل الاتاحة بالجامعة
  3. توفير اجهزة تعويضية.
  4. توفير سماعات للطلاب ذوي الإعاقة السمعية